حديث في ذم كثرة الكلام


تفسير

رقم الحديث : 1161

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَرْوَزِيُّ أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا عُمَرُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ كَانَتِ النَّارُ أَوْلَى بِهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإنما يروى عن عُمَر بْن الخطاب بعض هَذَا ، قال العقيلي : وعيسى مجهول ، وعرم إن كان ابن رائد فهو ضعيف ، وإن كان غيره فهو مجهول ، وهذا الحديث غير محفوظ . قال المؤلف : عُمَر هُوَ ابن راشد ، قال أَحْمَد : لا يسوى حديثه شيئًا وقال يَحْيَى : يضع الحديث على الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عُمَرُ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ

ضعيف الحديث

عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَرْوَزِيُّ أَبُو سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ