حديث في النهي عن التكهن والطيرة


تفسير

رقم الحديث : 1180

أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الأَنْمَاطِيُّ ، وَ عُمَرُ بْنُ ظِفْرٍ ، قَالا : أَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَكُمْ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الْهُذَيْلِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُوُل اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى أَصْحَابِهِ ، فَقَامَ عَلَيْهِمْ خَطِيبًا ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بَالَى لَكُمْ مِثْلَ الْوَالِدِ لِلْوَلَدِ ، أَلا لا يَرْكَبَنَّ أَحَدُكُمُ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتَحَالِهِ ، وَلا يَرُغَنَّ أَحَدُكُمُ النَّظَرَ فِي وَجْهِ الْمَيِّتِ ، فَإِنَّ مِنْهُ يَكُونُ الصُّفْرَةُ ، وَلا يُكْثِرَنَّ أَحَدُكُمُ الْكَلامَ عِنْدَ الْجِمَاعِ ، وَإِنْ تَكَلَّمَ فَصَارَ ابْنٌ لَكُمْ أَخَرَسُ فَلا تَلُومُوا إِلا أَنْفُسَكُمْ ، وَلا يَنْظُرَنَّ أَحَدُكُمْ إِلَى فَرْجِ امْرَأَتِهِ ، فَإِنَّ مِنْهُ يَكُونُ الْعَمَى ، وَإِذَا أَرَدْتُمْ أَنْ تُجَامِعُوا أَزْوَاجَكُمْ فَاقْرَءُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَضْرِبُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَيْهِنَّ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَإِنْ فَعَلْتُمْ ذَلِكَ يَكُونُ وَلَدُكُمْ عَالِمًا فَقِيهًا ، وَقُولُوا : اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي مِنْ هَذِهِ الْوَقْعَةِ وَلَدًا أُسَمِّيهِ مُحَمَّدًا يَرْزُقْكُمُ اللَّهُ وَلَدًا ذَكَرًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ خُذُوا شَأْنَكُمْ وَشَأْنَهُمْ ، وَلا تَبِيتُوا عَلَى سَطْحٍ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، وَلا فِي بَيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ بَابٌ ، وَلا تُبَيِّتُوا الْقُمَامَةَ فِي بُيُوتِكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَيْهَا " ، قال المؤلف : وذكر فِي هَذَا الحديث ثلاث قوايم . وهذا حديث لا أصل له فهو أولًا مقطوع وعطية ليس بصحابي ، وقال وكيع : مقاتل كذب . وقال الْبُخَارِيّ : لا شيء البتة ، وقال النسائي : كان يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ

مختلف في صحبته

مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متروك الحديث

الْهُذَيْلِ بْنِ حَبِيبٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ ظِفْرٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ