حديث في تاخير حسن الخلق مع الكرم


تفسير

رقم الحديث : 1198

أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، عَنِ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرْعَرَةَ ، قَالَ : نا مُعَاذُ بْنُ هَانِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، قَالَ : نا بُدَيْلُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحَمْسَاءِ ، قَالَ : " بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ بِبَيْعٍ ، فَبَقِيَ لَهُ عَلَيَّ شَيْءٌ ، فَوَعَدْتُهُ أَنْ آتِيَهُ مَكَانَكَ ذَلِكَ ، فَنَسِيتُهُ أَنْ آتِيَهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ وَمِنَ الْغَدِ ، فَأَتَيْتُهُ الْيَوْمَ الثَّالِثَ فَوَجَدْتُهُ فِي مَكَانِهِ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : يَا فَتَى ، لَقَدْ شَقَقْتَ عَلَيَّ ، أَنَا هَاهُنَا مُنْذُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح وأن أيوب السختياني رمى عَبْد الكريم بالكذب ، وقال أَحْمَد : ليس هُوَ بشيء وقد ضربت على حديثه هُوَ شبه المتروك ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال السعدي : غير ثقة ، وقال النسائي ، والدارقطني : متروك ، وقال ابن حبان لا يحتج به ، قال وقد روى الناس هَذَا الخبر عن بديل ، عن عَبْد اللَّه بْن شقيق ، واسقطوا عَبْد الكريم من الإسناد لكيلا يعرف ، وقال المؤلف : قلت : ما فعل هَذَا من فِيهِ دين .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحَمْسَاءِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ

متروك الحديث

بُدَيْلُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ هَانِي

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرْعَرَةَ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة