حديث في ترك السؤال عن المحبوب


تفسير

رقم الحديث : 1202

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : نا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ ، قَالَ : نا الْوَلِيُّد بْنُ الْوَلِيدِ الْعَنْسِيُّ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَكَارِمُ الأَخْلاقِ عَشْرَةٌ ، تَكُونُ فِي الرَّجُلِ وَلا تَكُونُ فِي ابْنِهِ ، وَتَكُونُ فِي الابْنِ وَلا تَكُونُ فِي أَبِيهِ ، وَتَكُونُ فِي الْعَبْدِ وَلا تَكُونُ فِي سَيِّدِهِ ، يَقْسِمُهَا اللَّهُ لِمَنْ أَرَادَ بِهِ السَّعَادَةَ : صِدْقُ الْحَدِيثِ ، وَصِدْقُ النَّاسِ ، وَإِعْطَاءُ السَّائِلِ ، وَالْمُكَافَأَةُ بِالصَّنَائِعِ ، وَحِفْظُ الأَمَانَةِ ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلْجَارِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلصَّاحِبِ ، وَإِقْرَاءُ الضَّيْفِ ، وَرَأْسُهُنَّ الْحَيَاءُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولعله من كلام بعض السلف ، وَفِي إسناده ثابت بْن يزيد . قال حَفْص بْن عياش : لم يكن بشيء ، وقال يَحْيَى : ضعيف ، قال الدارقطني : والوليد بْن الْوَلِيد منكر الحديث ، وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت

الْوَلِيُّد بْنُ الْوَلِيدِ الْعَنْسِيُّ

متروك الحديث

أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.