حديث في اكل الزائر عند المزور


تفسير

رقم الحديث : 1233

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنَا بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أنا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَاهَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ عَقِيلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يُبْرِمَنَّ أَحَدُكُمْ أَمْرًا مِنْ أَمْرِ دِينٍ وَلا دُنْيَا حَتَّى يُشَاوِرَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتهم به طَلْحَة بْن زَيْد ، قال الْبُخَارِيّ : هُوَ منكر الحديث ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج بخبره ، قال العقيلي : وليس لهذا الحديث أصل لا من حديث الزُّهْرِيّ ولا من حديث غيره .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَقِيلٍ

ثقة ثبت

طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَاهَانَ

مجهول الحال

أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة ثبت

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.