حديث في ان المؤذي في النار


تفسير

رقم الحديث : 1228

وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : أَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبَانَ ، قَالَ : نا أَبُو عَقِيلٍ الْجَمَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْفٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث ليس فيها ما يثبت عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أما حديث علي عليه السلام فقال أَحْمَد : عَبْد الرحمن بْن إِسْحَاق ليس بشيء ، وقال يَحْيَى : متروك . قال النسائي : وسويد ليس بثقة ، وقال ابن حبان : يأتي بالمعضلات عن الثقات تجب مجانبة ما روى . وأما حديث أَبِي ذر فقال يَحْيَى بْن معينك عوبد ليس بشيء ، وقال الْبُخَارِيّ : منكر الحديث . وقال العقيلي : ولا يتابع عوبد على هَذَا الحديث . وأما حديث عَبْد اللَّه بْن عمرو ففي طريقه الأول أَحْمَد بْن عِيسَى ، قال يَحْيَى بْن معين : أشهد بالله أن أَحْمَد بْن عِيسَى كذاب ، وَفِي طريقه الثاني سُوَيْد وقد خرجناه ، وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة ففي طريقه الأول طَلْحَة بْن عمرو قال أَحْمَد بْن حنبل : لا شيء ، متروك الحديث . وقال يَحْيَى : ليس بشيء . وَفِي طريقه الثاني مُحَمَّد بْن خليد قال ابن عدي : وهو يضع الحديث ، وَفِي طريقه الثالث زهير الخراساني وقد ضعفه يَحْيَى وفيه الذماري ، قال أَبُو زرعة : هُوَ منكر الحديث . وَفِي طريقه الرابع سُوَيْد وطلحة بْن عمرو ، وقد خرجناهما ، وأما حديث حبيب ففيه سُلَيْمَان بْن أَبِي كريمة ، قال ابن عدي : له أحاديث مناكير . قال : والرعيني يحدث بالأباطيل . قال العقيلي : هَذَا حديث إنما يعرف بطلحة وقد أَنَّ تابعه قوم نحوه فِي الضعف ، وإنما يروي هَذَا عن عطاء بْن عمير من قوله ، أنا الوهاب بْن الْمُبَارَك ، قال : أَنَا الْمُبَارَك بْن عَبْد الجبار ، قال : أَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الخياط ، وأبو الْحَسَن علي بْن أَحْمَد الملطي ، قَالا : نا أَبُو عَبْد اللَّه احمد بْن مُحَمَّد بْن دوست ، قال : نا أَبُو علي بْن صفوان ، قال : نا أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدنيا ، قال : حَدَّثَنِي شجاع بْن الأشرس بْن ميمون ، قال : نا حشرج بْن نباتة ، عن الكلبي أَبَا جناب ، عن عطاء ، قال : انطلقت أَنَا وابن عمرو عُبَيْد بْن عمير إلى عَائِشَة فدخلنا عليها وبيننا حجاب فقالت : يا عُبَيْد ما يمنعك أن تزورنا ؟ قال قول الشاعر زر غبًا تزدد حبًا . وأما حديث عَائِشَة فأبو عقيل مجهول .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عطاء

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

الكلبي أَبَا جناب

ضعيف الحديث

حشرج بْن نباتة

صدوق حسن الحديث

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة

شجاع بْن الأشرس بْن ميمون

ثقة

أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدنيا

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَقِيلٍ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو علي بْن صفوان

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبَانَ

ثقة

أَبُو عَبْد اللَّه احمد بْن مُحَمَّد بْن دوست

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْمُبَارَك بْن عَبْد الجبار

ثقة ثبت

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

الوهاب بْن الْمُبَارَك

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.