أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أنا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : ن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : نا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى صَاحِبُ الدَّقِيقِ ، عَنْ فَرْقَدٍ ، عَنْ مُرَّةَ بْنِ شُرَاحْبِيلَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِخَيْلٌ ، وَلا خَائِنٌ ، وَلا سِيِّءُ الْمَلَكَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ الْمَمْلُوكُونَ ، إِذَا أَحْسَنُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَفِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَوَالِيهِمْ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما فرقد فقال أيوب السختياني : ليس بشيء ، وقال النسائي ، والدارقطني : ضعيف ، وقال ابن حبان : كان تفيه غفلة ورداءة حفظ فكان يرفع المرسل وهولا يعلم ويسند الموقوف من حيث لا يفهم ، وأما صدقة فقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : كان يقلب الأخبار ، وقال المؤلف : وقد رواه همام عن فرقد فالغلط من فرقد .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ | أبو بكر الصديق / توفي في :13 | صحابي |
مُرَّةَ بْنِ شُرَاحْبِيلَ | مرة الطيب / توفي في :76 | ثقة |
فَرْقَدٍ | فرقد بن يعقوب السبخي / توفي في :131 | ضعيف الحديث |
صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى | صدقة بن موسى الدقيقي | ضعيف الحديث |
أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ | جردقة البصري / توفي في :197 | ثقة |
أَبِي | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ | عبد الله بن أحمد الشيباني / ولد في :213 / توفي في :290 | ثقة حجة |
الْقَطِيعِيُّ | أحمد بن جعفر القطيعي | صدوق حسن الحديث |
ابْنُ الْمُذْهِبِ | الحسن بن علي التميمي | ضعيف الحديث |
الْحُصَيْنِ | هبة الله بن محمد الشيباني / ولد في :432 / توفي في :525 | ثقة |