حديث في كيفية الحكم في الخص المشترك


تفسير

رقم الحديث : 1254

أَنَا ، قَالَ : نا الْأَزْدِيُّ ، وَ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : ابْنُ أَبِي الْجَرَّاحِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : نا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ ، وَلا خَائِنَةٍ ، وَلا مَجْلُودٍ حَدًّا ، وَلا مَجْلُودَةٍ ، وَلا ذِي غَمْزٍ لأَخِيهِ ، وَلا مُجَرِّبِ شَهَادَةٍ ، وَلا الْقَانِعِ لأَهْلِ الْبَيْتِ لَهُمْ ، وَلا ظَنِينٍ فِي وَلاءٍ ، وَلا قَرَابَةٍ " ، قال الفزاري : القانع ، التابع . قال الترمذي : هَذَا حديث لا يصح عندنا من قبل إسنادُه ، وقال المؤلف : قلت : يزيد بْن زياد يُقَالُ له : ابن زياد . قد ضعفوه ، قال ابن الْمُبَارَك : إرم به ، وقال أَبُو حاتم : ضعيف الحديث ، كان أحاديثه موضوعة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ الدِّمَشْقِيِّ

متروك الحديث

مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أحد الأئمة ثقة حافظ

ابْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي الْجَرَّاحِ

ثقة

الْغُورَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة