حديث في كيفية الحكم في الخص المشترك


تفسير

رقم الحديث : 1258

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ ، قَالَ : نا حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاؤُدَ ، قَالَ : نا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ ، قَالَ : نا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : نا مِسْعَرٌ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " شَاهِدُ الزُّورِ لا تَزُولُ قَدَمَاهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ حَتَّى يَجِبَ لَهُ النَّارُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يثبت أما الطريق الأول والثاني فقال يَحْيَى : مُحَمَّد بْن الفرات ليس بشيء ، وقال أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة : هُوَ كذاب ، وقال أَبُو داؤد : روى عن محارب بْن دثار أحاديث موضوعة ، وقال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به ، وأما الطريق الثالث ففيه مُحَمَّد بْن خليد . قال ابن حبان : يقلب الأخبار ويسند الموقوف لا يحل الاحتجاج به إذا انفرد .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ

منكر الحديث

مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ

متروك الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.