حديث في النهي عن مجالسة المردان


تفسير

رقم الحديث : 1273

وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : فَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ الْمَرْزَبَانِ ، إِجَازَةً وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حُرَيْثٍ الْكَاتِبُ عَنْهُ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ دَاؤُدَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَزْهَرٍ ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُجَالِسُوا أَبْنَاءَ الْمُلُوكِ ، فَإِنَّ الأَنْفُسَ تَشْتَاقُ إِلَيْهِمْ مَا لا تَشْتَاقُ إِلَى الْجَوَارِي الْعَوَاتِقِ " ، قل المصنف : هذان حديثان لا يصحان عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإنما هَذَا كلام بعض الصلف ، وَفِي إسناد حديث أَبِي هُرَيْرَة عُمَر بْن عمرو ، قال ابن عدي : حدث بالبواطيل عن الثقات وهو فِي عداد من يضع الحديث ، وأما حديث انس فقال أحم : أحاديث أبان مناكير ، وقال ابن حبان : لا يحتج به ، وفيه عمرو بْن الأزهر ، قال أَحْمَد : كان يضع الحديث ، وقال النسائي : متروك ، وقال الدارقطني : كذاب ، وفيه عَبْد الرَّحْمَن بْن واقد ، قال ابن عدي : حدث بالمناكير عن الثقات وكان يسرق الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبَانَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ أَزْهَرٍ

يكذب ويضع الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاؤُدَ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ الْحَرْبِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حُرَيْثٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ الْمَرْزَبَانِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ

ثقة

بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث