حديث في النهي عن مجالسة المردان


تفسير

رقم الحديث : 1276

طَرِيقٌ ثَالِثٌ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَرَائِطِيُّ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ عِيسَى مِنْ وَلَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ ابْنِ نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ عَشَقَ فَعَفَّ فَمَاتَ فَهُوَ شَهِيدٌ " ، قال المؤلف : هَذَا حيث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أما الطريقان الأولان فمدارهما على سُوَيْد بْن سَعِيد . قال ابن حبان : من روى مثل هَذَا عن علي بْن مسهر يجب مجانبة روايته ، وقال يَحْيَى بْن معين : لو كان للي فرس ورمح لكنت أغزو سُوَيْد بْن سَعِيد ، قال الدارقطني : كان سُوَيْد لما كبر يقرأ عليه حديث فِيهِ بعض النكارة فيجيزه قَالُوا : هَذَا الحديث البلية فِيهِ مِمَّنْ روى عن سُوَيْد وهو مُحَمَّد بْن زكريا ، وكان يضع الحديث البلية ، وقال المؤلف : قلت : قد رَاوَه عن سُوَيْد جماعة منهم أَحْمَد بْن محمود الأنباري ، وصدقة بْن مُوسَى ، والقاسم بْن أَحْمَد وإبراهيم بْن جَعْفَر ، وأبو الْعَبَّاس بْن مسروق ، والحسن بْن علي الأشناني ، وداود الأصبهاني فَمَا انفرد ابن زكريا بِذَلِك ، وأما الطريق الثالث فقال أَحْمَد بْن حنبل : يعقوب ليس بشيء ، وأبو يَحْيَى القتات قد ضعفوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنِ نَجِيحٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ عِيسَى مِنْ وَلَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَرَائِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكِنْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.