حديث في النهي عن مجالسة المردان


تفسير

رقم الحديث : 1288

أَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُهْتَدِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ السُّكَّرِيُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : نا قُطْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ أَنَا عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : نا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الْمُؤَدَّبُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَشْعَثَ ، قَالَ : نا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ الْبَزَّارُ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْزَاطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَأَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّرَّاجُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الصَّبْغِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَلابُ ، وَأَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَوْنٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : نا عَبْدُ الْجَبَّار . وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ قَالَ : نا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : نا ، قَالَ : نا بُسْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ الْمَرْوَزِيُّ ، وَأَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ وَ أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّعِيرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو شُجَاعٍ أَحْمَدُ بْنُ مَخْلَدٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وَأَنْبَأَنَا زَاهِرٌ قَالَ : أَنْبَأَنَا الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَاكِمُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ وَهْبٍ الْعَلافُ ، وَ سَمْعَانُ بْنُ حَسَّانَ الْوَاسِطِيَّانِ ، قَالا : نا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالُوا : كُلُّهُمْ نا الْجَارُودُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : نا . وَأَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَشْرَشَ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ بَهْزٍ ، وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ بُنْدَارٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ بَرْدَادٍ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَغْرِبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ وَاقِدٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، قَالَ : نا ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتُرْعُونَ عَنْ ذِكْرِ الْفَاجِرِ ؟ أَذَكَرُوا بِمَا فِيهِ يَحْذَرْهُ النَّاسُ ، وَقَالَ الْعَلافُ : يَعْرِفُهُ النَّاسُ ، وَقَالَ الصَّيْدَلانِيُّ : كَيْ يَعْرِفَهُ النَّاسُ وَيَحْذَرَهُ النَّاسُ ، وَقَالَ الْجَلابُ : مَتَى يَعْرِفُهُ النَّاسُ " ، قال أَبُو جَعْفَر العقيلي : ليس له من حديث بهز أصل ، ولا من حديث غيره ، ولا يتابع عليه الجارود من طريق يثبت . قال أَبُو بَكْر الخطيب : قد رُوِيَ من طرق عن بهز ليس فيها ما يثبت ، والمحفوظ أن الجارود تفرد به . قال المؤلف : قلت : وكان أَبُو أسامة يرمي الجارود بالكذب . قوال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال أَبُو حاتم الرازي : كذاب لا يكتب حديثه . وقال الدارقطني : متروك . وقال أَبُو حاتم بْن حبان : لم يروه عن بهز إلا الجارود ، والجارود يروي ما لا أصل له عن الثقات وقدم إلى نيسابور سُلَيْمَان بْن عِيسَى السجزي ، فَقِيل له أن الجارود يروي عن بهز هَذَا الحديث ، فقال : نا سُفْيَان الثوري ، عن بهز فصار حديثه ، وسليمان بْن عِيسَى يؤلف فِي الروايات ، واتصل هَذَا الخبر بعمرو بْن الأزهر الحراني وكان مطلق اللسان فرواه عن بهز ، واتصل بالعلاء بْن بشر فرواه عن ابن عيينة ، عن بهز وقلب متنه ، ورواه شيخ من أَهْل الأيلة رَأَيْته وكان مطلق اللسان فرواه عن بهز ، واتصل بالعلاء بْن بشر فرواه عن ابن عيينة ، عن بهز ، وقلب متنه ، ورواه شيخ من أَهْل الأيلة رَأَيْته وكان غير حافظ للسانه عن أَبِي الأشعث ، عن معتمر ، عن بهز ، والخبر فِي أصله باطل ، وهذه الطرق كلها بواطيل لا أصول لها . قال المؤلف : وهذا آخر كلام ابن حبان ، وقال الدارقطني : هَذَا حديث الجارود عن بهز وضعه عليه وسرقه منه عمرو بْن الأزهر فحدث به عن بهز ، وعمرو كذاب وسرقه منه سُلَيْمَان بْن عِيسَى ، وكان دجالًا ، فرواه عن الثوري ، عن بهز ، وسرقه شيخ يعرف بالعلاء بْن بشر فرواه عن سُفْيَان بْن عيينة ، عن بهز ، وابن عيينة لم يسمع من بهز شيئًا ، وغير لفظه وأتى بمعناه فقال : ليس للفاسق غيبة ، أخبرنا ابن خيرون ، قال : أَنَا ابن مسعدة ، قال : أَنَا حَمْزَة بْن يوسف ، قال : أنا ابن عدي ، قال : حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن أَحْمَد البرقي ، قال : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى ، قال : نا العلاء بْن بشر ، قال : نا سُفْيَان بْن عيينة ، عن بهز بْن حكيم ، عن أَبِيهِ ، عن جَدّه ، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ليس للفاسق أَبَا عَبْد اللَّه بْن يعقوب يقول : كان أَبُو بَكْر الجارودي إذا مر بقبر جَدّه يقول يا أبتِ لو لم تحدث بحديث بهمز بْن حكيم لزرتك ، قال الحاكم : وأنا أخشى أن يكون الجارود دخل له حديث في حديث ، فقد حدث عن بهز بأحاديث مستقيمة ، وقال : هَذَا الحديث لم يحدث به عن بهز بْن حكيم محدث معتمد ، وقد دخل لمحمد بْن شاذل الهاشمي حديث فِي حديث ، فحدث عن عمرو بْن زرارة ، عن مُعَاذِ بْن مُعَاذِ عن بهز وهو أيضًا باطل .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْقَاسِمُ بْنُ بُنْدَارٍ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

بَهْزٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَتَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

. وَأَنْبَأَنَا

ثقة

الْجَارُودُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : نا

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّيُّ

ثقة

الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرٌ

صدوق حسن الحديث

أَبُو شُجَاعٍ أَحْمَدُ بْنُ مَخْلَدٍ الصَّيْدَلانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّعِيرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

بُسْرُ بْنُ مُوسَى الأَسَدِيُّ

الإمام الحافظ الثقة

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُظَفَّرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْجَبَّار

أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : نا

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَلابُ

مجهول الحال

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الصَّبْغِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّرَّاجُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْزَاطِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ الْبَزَّارُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَشْعَثَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الْمُؤَدَّبُ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

جَدّه

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

بهز بْن حكيم

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

سُفْيَان بْن عيينة

ثقة حافظ حجة

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

العلاء بْن بشر

ضعيف الحديث

مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى

متروك الحديث

عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

الْعَبَّاس بْن أَحْمَد البرقي

ثقة ثبت

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

ابن عدي

حافظ متقن

قُطْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّيْسَابُورِيُّ

مقبول

حَمْزَة بْن يوسف

إمام ثبت

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ الْحُلْوَانِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ السُّكَّرِيُّ

ثقة مأمون

ابن مسعدة

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُهْتَدِيِّ

ثقة حجة

ابن خيرون

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.