حديث في النهي عن احتقار الذنب


تفسير

رقم الحديث : 1290

رَوَى مُطَّرَحُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " رُفِعَ أَعْمَالُ بَنِي آدَمَ ، فَتُعْرَضُ عَلَى اللَّهِ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّتَيْنِ مِنْهَا يَوْمُ الْخَمِيسِ وَيَوْمُ الاثْنَيْنِ ، فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ ، وَيَرْحَمُ الْمُتَرَحِّمِينَ ، وَتَرَكَ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال يَحْيَى : مطرح وعبيد اللَّه ليسا بشيء ، قال النسائي : علي بْن يزيد متروك ، وأما القاسم ، فقال أَحْمَد : منكر الحديث روى عن علي أعاجيب ، وما أراها إلا من قبل قاسم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

مُطَّرَحُ بْنُ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.