حديث في انتفاع العبد بالذنب


تفسير

رقم الحديث : 1305

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ يَحْيَى بْنِ حَمَّادٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : نا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : نا رَوَادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اجْتَنَبَ أَرْبَعًا دَخَلَ الْجَنَّةَ : الْفُرُوجَ ، وَالدِّمَاءَ ، وَالأَمْوَالَ ، وَالأَشْرِبَةَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح فَإِن حميد بْن الرَّبِيع كذاب ، قاله يَحْيَى : وأما رواد فقد ضعفه الْبُخَارِيّ ، وقال : كان اختلط لا يكاد يقوم بحديثه ، وقال أحمد : حدث عن سُفْيَان أحاديث مناكير ، وقال يَحْيَى بْن معين : هَذَا الحديث كذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

رَوَادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ

ضعيف الحديث

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.