حديث في ان الدنيا ملعونة


تفسير

رقم الحديث : 1297

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَمُحَمَّدٌ ، قَالا : أَنَا طَرَّادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : نا ابْنُ صَفْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى حَرَّمَ الْقَيْنَةَ ، وَبَيْعَهَا ، وَثَمَنَهَا ، وَتَعْلِيمَهَا ، وَالاسْتِمَاعَ إِلَيْهَا ، ثُمَّ قَرَأَ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ سورة لقمان آية 6 " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث ليس فيها شيء يصح ، أما الأول فَإِن القاسم ليس بشيء . قال ابن حبان : كان يروي عن أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات ، وقال أَحْمَد : هُوَ منكر الحديث عَنْهُ علي بْن يزيد أعاجيب وما أراها إلا من قبل القاسم ، وأما الأفريقي فهو عُبَيْد اللَّه بْن زحر ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات ، قال : وَإِذَا اجتمع فِي حديث عُبَيْد اللَّه بْن زحر ، وعلي بْن يزيد والقاسم لم يكن متن ذلك الخبر إلا مما عملته أيديهم ، وأما الحديث الثاني ، فَإِن علي بْن زَيْد ، قال فِيهِ أَحْمَد ويحيى : ليس بشيء ، وقد أضيف إليه فرج بْن فضالة . قال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به وأما القاسم فقد قدمناه فِيهِ آنفًا ، وأما الحديث الثالث فقد سبق فِي كتابنا أن ليث بين أَبِي سليم متروك . قال ابن حبان : اختلط فِي آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات ما ليس من حديثهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

ابْنُ بِشْرَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.