حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1314

وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ : وَأَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْن إِسْحَاق بْن المرزبان ، قال : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : نا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : نا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يُقْطَعُ الْخَائِنُ ، وَلا الْمُخْتَلِسُ ، وَلا الْمُنْتَهِبُ " ، قال الخطيب : لا أعلم روى هَذَا الحديث عن ابن جريج مجودًا هكذا غير الْمَكِّيّ بْن إِبْرَاهِيم إن كان أَحْمَد بْن الْحُبَاب حفظه عَنْهُ ، وإن الثوري ، وعيسى بْن يُونُس وغيرهما رووه عن ابن جريج عن أَبِي الزبير ، ولم يذكروا فِيهِ الخائن . وكان أَهْل العلم يقولون لم يسمع ابن جريج هَذَا الحديث من أَبِي الزبير وإنما سمعه من ياسين الزَّيَّات عَنْهُ فدلس فِي روايته عن أَبِي الزبير ، وقال المؤلف : وقد قال يَحْيَى بْن معين : ياسين ليس حديثه بشيء ، وقال النسائي : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ الْحُبَابِ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.