حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1317

أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قَالَ : نا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ كَفَّ اللَّهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَإِذَا كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ وَنِيَّتَهُ وَطَلْبَتَهُ أَفْشَى اللَّهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ ، وَجَعَلَ الْفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَلا يُمْسِي إِلا فَقِيرًا ، وَلا يُصْبِحُ إِلا فَقِيرًا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قل ابن المديني : لا يكتب حديث إِسْمَاعِيل بْن مُسْلِم ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال المؤلف : وقد روى نحو هَذَا داؤد عن همام ، عن قَتَادَة . قال ابن حبان : وداود كان يضع الحديث على الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

وَقَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

منكر الحديث

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ

مقبول

الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.