حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1334

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ وَأنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ السَّامِيُّ ، قَالَ : نا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ ، قَالا : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ فُرَافِصَّةَ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا ، وَكَادَ الْحَسَدُ أَنْ يَغْلِبَ الْقَدَرَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويزيد الرقاشي لا يعول على ما يروي ، قال شُعْبَة : لأن أزني أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

الْحَجَّاجِ بْنِ فُرَافِصَّةَ

صدوق يهم

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ

ثقة

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ السَّامِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

رأس في معرفة الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.