حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1347

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَحِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الزَّبَرْقَانِ ، قَالَ : نا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي هُودُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُل تُعْجِبُنَا تَعَبْدُهُ ، وَاجْتِهَادُهُ فَذَكَرْنَاهُ لِرَسُولِ اللَّهِ بِاسْمِهِ فَلَمْ يَعْرِفْهُ ، وَوَصَفْنَا بِصِفَتِهِ فَلَمْ يَعْرِفْهُ شَيْئًا ، نَحْنُ نَذْكُرُهُ إِذْ طَلَعَ الرَّجُلُ فَقُلْنَا هُوَ هَذَا ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ لَتُخْبَرُونَ عَنْ رَجُلٍ عَلَى وَجْهِهِ سَفْعَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَأَقْبَلَ حَتَّى وَقَفَ عَلَيْهِمْ فَلَمْ يُسَلِّمْ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَشَدْتُكَ اللَّهَ هَلْ قُلْتَ حِينَ وَقَفْتَ عَلَى الْمَجْلِسِ مَا فِي الْقَوْمِ أَحَدٌ أَفْضَلُ مِنِّي وَخَيْرُ مِنِّي ؟ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، ثُمَّ دَخَلَ فَصَلَّى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يَقْتُلُ الرَّجُلَ ؟ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَوَجَدَهُ يُصَلِّي ، فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ أَقْتُلُ رَجُلًا يُصَلِّي وَقَدْ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " عَنْ ضَرْبِ الْمُصَلِّينَ " ، فخرج وذكر باقي الحديث ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال أَحْمَد : لا يحل عندي الرواية عن مُوسَى بْن عُبَيْد ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

هُودُ بْنُ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الزَّبَرْقَانِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَحِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.