أَنَا بْنُ أََحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُف ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَابُورَ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْقُلُوبَ تَصْدَأُ كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ إِذَا أَصَابَهُ الْمَاءُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا جِلاؤُهَا ؟ ، قَالَ : كَثْرَةُ ذِكْرِ اللَّهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث مشهور بعبد الْعَزِيز معروف برواية عَبْد الرحيم بْن هارون الغساني عَنْهُ ، وقد سرقه منه إِبْرَاهِيم ، فأما عَبْد الْعَزِيز ، فقال ابن حبان : كان يحدث على التوهم والنسيان فسقط الاحتجاج به ، وأما عَبْد الرحيم فقال الدارقطني : متروك الحديث ، وكان يكذب وأما إِبْرَاهِيم فقال ابن عدي : كان يحدث بالمناكير . قال : وعندي أنه يسرق الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَادٍ | عبد العزيز بن أبي رواد المكي / توفي في :159 | صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ | إبراهيم بن عبد السلام القرشي | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَابُورَ الرَّقِّيُّ | محمد بن عبد الله الرقي / توفي في :235 | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ | الحسن بن سفيان الشيباني | ثقة |
أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
حَمْزَةُ بْنُ يُوسُف | حمزة بن يوسف السهمي | إمام ثبت |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة الجرجاني | ثقة |
بْنُ أََحْمَدَ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |