حديث في ذم الهوى وطول الامل


تفسير

رقم الحديث : 1354

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْقَزْوِينِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : نا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكُ ، فَإِنَّكَ لَنْ تَجِدَ فَقْدَ شَيْءٍ تَرَكْتَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، قال الخطيب : هَذَا الحديث باطل عن قُتَيْبَة ، عن مالك ، إنما يحفظ من حديث عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَبِي رومان ، عن ابن وهب ، عن مالك ، واشتهر به ابن أَبِي رومان ، وكان ضعيفًا والصواب عن مالك من قوله ، وقد سرقه مُحَمَّد بْن عَبْد من ابن أَبِي رومان فرواه عن قُتَيْبَة كما ذكرنا قال الدارقطني : كان مُحَمَّد بْن عَبْد يكذب ويضع ، قال : وهذا إنما يروى من قول ابن عُمَر ويروى من قول مالك ، قال المصنف : وقد رُوِيَ لنا من طريق لا بأس به .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ بْنِ عَامِرٍ

يضع الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْقَزْوِينِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.