حديث في علامة الرضاء والسخط


تفسير

رقم الحديث : 1368

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنَا الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ الرَّبْعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ يَحْيَى ، عَنْ جَدِّهِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " لَمْ أَرَ شَيْئًا أَحْسَنَ طَلَبًا وَلا أَسْرَعَ إِدْرَاكًا مِنْ حَسَنَةٍ حَدِيثَةٍ لِذَنْبٍ قَدِيمٍ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بأفراد مالك بْن يَحْيَى ، فأما أَبُوهُ فكان حَمَّاد بْن زَيْد يرميه بالكذب ، وأما جَدّه فقال ابن عدي : منكر الحديث من الثقات ويسرق الحديث ضعفه أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيّ وهذا من كلام .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْجَوْزَاءِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيِّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى

ضعيف الحديث

مَالِكُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمٍ الرَّبْعِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانُ

ثقة

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ