حديث في ذكر عبادات


تفسير

رقم الحديث : 1377

أَنَا بْنُ أََحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُف ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَابُورَ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْقُلُوبَ تَصْدَأُ كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ إِذَا أَصَابَهُ الْمَاءُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا جِلاؤُهَا ؟ ، قَالَ : كَثْرَةُ ذِكْرِ اللَّهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث مشهور بعبد الْعَزِيز معروف برواية عَبْد الرحيم بْن هارون الغساني عَنْهُ ، وقد سرقه منه إِبْرَاهِيم ، فأما عَبْد الْعَزِيز ، فقال ابن حبان : كان يحدث على التوهم والنسيان فسقط الاحتجاج به ، وأما عَبْد الرحيم فقال الدارقطني : متروك الحديث ، وكان يكذب وأما إِبْرَاهِيم فقال ابن عدي : كان يحدث بالمناكير . قال : وعندي أنه يسرق الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَابُورَ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُف

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أََحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.