حديث في ثواب الاستغفار


تفسير

رقم الحديث : 1387

أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُورِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ حُبَابَةَ ، قَالَ : نا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا هَدِيَّةُ ، قَالَ : نا الأَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ ، قَالَ : نا الْحَجَّاجُ بْنُ فُرَافِصَّةَ ، عَنْ طَلْقٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ ، احْتَرَقَ بَيْتُكَ ، فَقَالَ : مَا احْتَرَقَ ، ثُمَّ جَاءَ آخَرُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ ، أَمَا تَدْرِي أَيْ كَلامِكَ أَعْجَبُ قَوْلُكَ مَا احْتَرَقَ ، أَوْ قَوْلُكُ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ لَيَغْفَلُ ؟ ، قَالَ : ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَهَا أَوَّلَ النَّهَارِ لَمْ تُصِبْهُ مُصِيبَةٌ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَمَنْ قَالَهَا آخِرَ النَّهَارِ لَمْ تُصِبْهُ مُصِيبَةٌ حَتَّى يُصْبِحَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمَنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يثبت وآفته من الأغلب . قال يَحْيَى بْن معين : ليس بشيء ، وقال الْبُخَارِيّ : منكر الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

طَلْقٍ

صدوق رمي بالإرجاء

الْحَجَّاجُ بْنُ فُرَافِصَّةَ

صدوق يهم

الأَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ

متروك الحديث

هَدِيَّةُ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

ابْنُ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُورِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.