حديث في الدعاء في الرخاء


تفسير

رقم الحديث : 1367

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : نا بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : نا ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : نا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا كَثِيرُ بْنُ مَرْوَانَ الْمَقْدِسِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَلْبَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ وَسَّاجٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُشَارَ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ خَيْرًا ؟ ، قَالَ : فَإِنْ كَانَ خَيْرًا فِيهِ مَذَلَّةٌ إِلا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ ، وَإِنْ كَانَ شَرًّا فَهُوَ شَرٌّ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال العقيلي : لا يتابع كثير على لفظه إلا من جهة تقاربه ، قال يَحْيَى : كثير ضعيف . وقال مرة : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

عُقْبَةَ بْنِ وَسَّاجٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَلْبَةَ

ثقة

كَثِيرُ بْنُ مَرْوَانَ الْمَقْدِسِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ حجة

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

ثقة

بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.