حديث في الدعاء في الرخاء


تفسير

رقم الحديث : 1396

أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا أَبُو رَاشِدٍ رَيَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَادِمُ ، قَالَ : نا أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا أَبُو يُوسُفَ الْغَسُولِيُّ يَعْقُوبُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الدُّعَاءُ مَحْجُوبٌ حَتَّى يُصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح . قال ابن حبان : إِبْرَاهِيم الواسطي يروي عن ثور لا يتابع عليه وعن غيره من الثقات لا يجوز الاحتجاج به بحال ، وإنما هَذَا معروف من كلام عُمَر بْن الخطاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ذكره الترمذي .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو رَاشِدٍ رَيَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَادِمُ

مجهول الحال

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.