حديث في ظهور الايات بعد المائتين


تفسير

رقم الحديث : 1404

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا الْعَتِيقُيُّ ، قَالَ : أَنَا بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : نا ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ الْقَرْنِيُّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي جَرْوٍ الْمَازِنِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا وَهُوَ نَاشَدَ الزُّبَيْرَ ، فَقَالَ : أُنْشِدُكَ اللَّهَ يَا زُبَيْرُ أَمَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّكَ تُقَاتِلُنِي وَأَنْتَ ظَالِمٌ ؟ ، قَالَ : بَلَى وَلَكِنِّي نَسِيتُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح فأما الطريق الأول فَإِن عَبْد السلام مجهول ، قال الدارقطني : هُوَ عَبْد السلام بْن عَبْد اللَّه بْن جَابِر الأحمسي ولم يدرك الزبير ، وأما الثاني فقال الْبُخَارِيّ : لم يصح حديث عَبْد الملك ، قال العقيلي : فلا يروي فِي هَذَا المتن من وجه يثبت ، وأما قوله عليه السلام لعمار تقتلك الفيئة الباغية ، وقد أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ من حديث أَبِي قَتَادَة وأم سلمة ، إلا أن أَبَا بَكْر الخلال ذكر أن أَحْمَد بْن حنبل ويحيى بْن معين وأبا خيثمة والمعيطي ذكروا هَذَا الحديث تقتل عمارًا الفيئة الباغية ، فقال : فِيهِ ما فِيهِ حديث صحيح وأن أَحْمَد قال : قد روى فِي عمار تقتله الفيئة الباغية ثمانية وعشرون حديثًا ليس فيها حديث صحيح .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

أَبِي جَرْوٍ الْمَازِنِيِّ

مقبول

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُسْلِمٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يتشيع

خَالِدُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ الْقَرْنِيُّ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقُيُّ

ثقة

الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.