حديث في ظهور الايات بعد المائتين


تفسير

رقم الحديث : 1407

أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالا : أَنَا طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنِيُّ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ تَغْلَبٍ ، وَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ ، وَ أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : نا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : نا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : نا صَالِحٌ ، قَالا : نا الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ ، أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ أَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّوَّافِ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا عَمِلَتْ أُمَّتِي خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً حَلَّ بِهَا الْبَلاءُ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هِيَ ؟ ، قَالَ : إِذَا كَانَ الْمَغْنَمُ دُوَلا ، وَالأَمَانَةُ مَغْنَمًا ، وَالزَّكَاةُ مَغْرَمًا ، وَأَطَاعَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ ، وَعَقَّ أُمَّهُ ، وَبَرَّ صَدِيقَهُ ، وَجَفَا أَبَاهُ ، وَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ فِي الْمَسَاجِدِ ، وَكَانَ زَعِيمُ الْقَوْمِ أَرْذَلَهُمْ ، وَأُكْرِمَ الرَّجُلُ مُخَالَفَةَ شَرِّهِ ، وَشُرِبَ الْخَمْرُ ، وَلُبِسَ الْحَرِيرُ ، وَاتَّخَذُوا الْقِيَانَ ، وَاتَّخَذُوا الْمَعَازِفَ ، وَلَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَوَّلَهَا ، فَلْتَرْتَقِبُوا عِنْدَ ذَلِكَ ثَلاثًا : رِيحًا حَمْرَاءَ ، وَخَسْفًا ، وَمَسْخًا " ، لفظ الْقُرَشِيّ . قال المؤلف : هَذَا حديث مقطوع فَإِن محمدًا لم ير علي بْن أَبِي طَالِب ، وقال يَحْيَى : الفرج بْن فضالة ضعيف . قال ابن حبان : يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة لا يحل الاحتجاج به ، وقال الدارقطني : وقد روى هَذَا الحديث عَبْد الرَّحْمَن بْن سعد بْن سَعِيد ، عن يَحْيَى بْن سَعِيد وكلاهما غير محفوظ يعني هَذَا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ

مجهول الحال

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

هِلالُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَفَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ

ضعيف الحديث

صَالِحٌ

ثقة

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْكَرُوخِيُّ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ تَغْلَبٍ ، وَأَنَا

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنِيُّ

ثقة إمام

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالا : أَنَا

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.