حديث في خروج المهدي


تفسير

رقم الحديث : 1434

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُوغَالِبٍ الْبَاقِلانِيُّ ، قَالَ : نا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ صَالِحٍ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الْعِبَادَةِ انْتِظَارُ الْفَرَجِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يثبت ، قال ابن الجنيد : سُلَيْمَان بْن سلمة كان يكذب ، وقال أَبُو حاتم الرازي : متروك الحديث ، ثُمَّ قد اختلف عن بقية فرواه نعيم بْن حماد وهو مجروح أيضًا عن بقية ، عن مالك ، عن الزُّهْرِيّ مرسلًا ، قال : الدارقطني : ولا يصح هَذَا عن مالك بوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ صَالِحٍ الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُوغَالِبٍ الْبَاقِلانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.