حديث في ان انين المريض تسبيح


تفسير

رقم الحديث : 1433

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْمَالِكِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَقْطَعُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إِلا بِشِدَّةٍ ، وَلا الدُّنْيَا إِلا إِدْبَارًا ، وَلا النَّاسُ إِلا شُحًّا ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا عَلَى أَشْرَارِ النَّاسِ ، وَلا مَهْدِيَّ إِلا عِيسَى " ، قال أَبُو عَبْد الرَّحْمَن أَحْمَد بْن شعيب النسائي : هَذَا حديث منكر . وقال البيهقي : تفرد بهذا الحديث مُحَمَّد بْن خَالِد الجندي ، قال : قال أَبُو عَبْد اللَّه الحاكم : مُحَمَّد بْن خَالِد رَجُل مجهول ، قال : وقال صامت بْن مُعَاذِ عدلت إِلَى الجند مسيرة يومين من صنعاء فدخلت على محدث لهم فطلب هَذَا الحديث فوجدته عنده عن مُحَمَّد بْن خالد الجندي ، عن أبان بْن أَبِي عياش ، عن الْحَسَن ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال البيهقي : فرجع الحديث إلى الجندي وهو مجهول عن أبان بْن أبي عياش ، وهو متروك عن الْحَسَن ، عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو منقطع ، والأحاديث قبله فِي التنصيص على خروج المهدي أصح إسنادًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَقْطَعُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّائِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْمَالِكِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث