حديث في الاكل مع المجذوم


تفسير

رقم الحديث : 1441

فِيهِ عَنْ عُمَرَ وَ أَبِي أُمَامَةَ فَأَمَا حَدِيثُ عُمَرَ أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو مَنْصُورٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ الْحُورِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيِّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلْتَ عَلَى مَرِيضٍ فَمُرْهُ فَلْيَدْعُ لَكَ ، فَإِنَّ دُعَاءَهُ يَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ دُعَاءَ الْمَلائِكَةِ " ، قال المؤلف : هذان حديثان لا يحصان أما حديث عُمَر فقال الحاكم : عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم واهي الحديث . وقال ابن حبان : يروي المناكير عن جَعْفَر بْن برقان لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد ، وأما حديث أَبِي إمامة ، فقال ابن عدي وابن حبان : الْحُسَيْن بْن علوان يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

مَيْمُونٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرِ بْنِ بَرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيِّ

ضعيف الحديث

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ الْحُورِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.