حديث في الامر بالحجامة والنهي عنها يوم الخميس والجمعة والسبت


تفسير

رقم الحديث : 1457

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ابْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلالُ ، قَالَ : نا الْهَيْثَمُ بْنُ الأَشْعَثِ ، قَالَ : نا أَبُو حَفْصٍ الضَّرِيرُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاؤُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحِجَامَةُ فِي الرَّأْسِ يَنْفَعُ مِنْ سَبْعٍ : مِنَ الْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَالْبَرَصِ ، وَالنُّعَاسِ ، وَالصُّدَاعِ ، وَوَجَعِ الأَضْرَاسِ ، وَوَجَعِ الْعَيْنِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أَبُو حَفْص اسمه عُمَر بْن رياح ، وهو مَوْلَى ابن طاؤس ، قال الفلاس : دجال . وقال الدارقطني : متروك . وقال أَبُو حاتم : عُمَر يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب . وقال ابن عدي : يروي عن ابن طاؤس البواطيل ما لا يتابعه أحد عليه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام فاضل

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاؤُسٍ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ الضَّرِيرُ

متهم بالكذب

الْهَيْثَمُ بْنُ الأَشْعَثِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلالُ

ثقة حافظ له تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ ابْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.