حديث في دواء وجع الخاصرة


تفسير

رقم الحديث : 1466

أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ الرَّقِّيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : نا الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ نَوْفَلِ بْنِ مَسَاحِقٍ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ حُسَافِ السُّلَمِيَّةِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّمَرْدَلِ بْنِ قِبَاتٍ ، وَكَانَ فِي وَفْدِ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ كَعْبٍ الَّذِي قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَسْلَمُوا وَقَضَى حَوَائِجَهُمْ ، فَقَالَ الشَّمَرْدَلُ حِينَ بَرَكَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِأَبِي وَأُمِّي كُنْتُ كَاهِنَ قَوْمِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَقَدْ أَتَى اللَّهُ بِالنُّبُوَّةِ فَأَبْطَلَ كَهَانَتِي ، وَأَنَا رَجُلٌ أَتَطَبَّبُ فَيَأْتِينِي الْمَرْأَةُ الشَّابَّةُ وَغَيْرُ ذَلِكَ فَمَا يَحِلُّ لِي ؟ ، قَالَ : " فَصْدُ الْعُرُوقِ ، وَتَحْسِيمُ الطَّعْنَةِ ، وَالانْتِشَارُ إِنِ اضْطَرِرْتَ ، وَلا تَجْعَلْ فِي دَوَائِكَ شُبْرُمًا وَلا وَرْعَانًا ، وَعَلَيْكَ بِالسَّنَاءِ وَالسُّنُونِ ، وَلا تُدَاوِ أَحَدًا حَتَّى تَعْرِفَ دَاءَهُ ، فَأَكَبَّ عَلَيْهِ ، فَقَبَّلَ رُكْبَتَهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لأَنْتَ أَعْلَمُ مِنِّي " ، قال الخطيب : فِي هَذَا الحديث نظر ، قال المؤلف ، قلت : فِيهِ مجاهيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّمَرْدَلِ بْنِ قِبَاتٍ

نَوْفَلِ بْنِ مَسَاحِقٍ الْعُمَرِيِّ

ثقة

الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.