حديث في الشهادة للميت


تفسير

رقم الحديث : 1475

وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : فَأَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا يُوسُفُ قَالَ : نا ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : نا أَبُو رَجَاءَ الْخَرَاسَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَوْتُ الْغَرِيبِ شَهَادَةٌ " ، قال المصنف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قال أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ حديث منكر . قال المؤلف : أما الطريق أن بعده فمدارها على عَبْد الْعَزِيز . قال ابن حبان : كان يحدث على التوهم والحسبان ، فسقط الاحتجاج به . قال ابن عدي : وهذا الحديث يعرف بالهذيل ، وكان إِبْرَاهِيم بْن بَكْر يسرق الحديث . قال الْبُخَارِيّ : روى الهذيل عن عَبْد الْعَزِيز ، عن عكرمة ، عن ابن عَبَّاس : موت الغريب شهادة . وهو منكر . قال : ورأيته فِي موضع مرفوعًا . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة فقال النسائي : عَبْد اللَّه بْن نافع متروك الحديث . وقال يَحْيَى : ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو رَجَاءَ الْخَرَاسَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ

منكر الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُزَيْقٍ

مقبول

ثقة حافظ

يُوسُفُ

مجهول الحال

ثقة

ابْنُ بَكْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.