حديث في المشي وراء الجنازة


تفسير

رقم الحديث : 1493

وَأَمَّا حَدِيثُ كَعْبٍ : أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ عَلِيٍّ النِّسَائِيُّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مَعْلَى ، قَالَ : نا سَهْلُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : نا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَهِيَ نَصْرَانِيَّةٌ فَأُحِبُّ أَنْ أَشْهَدَهَا ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ارْكَبْ وَتَقَدَّمَهَا ، فَإِنَّكَ إِذَا كُنْتَ أَمَامَهَا لَمْ تَكُنْ مَعَهَا " ، قال المصنف : ليس فِي هَذِهِ الأحاديث ما يثبت أما الأول ففيه آفات منها مطرح ، قال يَحْيَى : ليس بثقة . قال ابن حبان : وأما عُبَيْد اللَّه بْن زحر فإنه يروي الموضوعات عن الأثبات وَإِذَا رُوِيَ عن علي بْن يزيد أتى بالطامات ، وَإِذَا اجتمع فِي إسناد حديث عُبَيْد اللَّه بْن زحر ، وعلي بْن يزيد والقاسم لم يكن من ذلك الخبر إلا مما عملت أيديهم . وأما حديث ابن مسعود ففيه أَبُو ماجد ، قال الدارقطني : هُوَ مجهول . ويحيى الجبار قد ضعفه ابن معين والنسائي . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة ففيه رجلان مجهولان . وأما حديث كعب ففيه أَبُو معشر وقد ضعفه يَحْيَى والنسائي والدارقطني ، وقال يَحْيَى : إسناده ليس بشيء . وقد صح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بَكْر وعمر أنهم كانوا يمشون أمام الجنازة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيِّ

ثقة

أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

سَهْلُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مَعْلَى

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ عَلِيٍّ النِّسَائِيُّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث