قَالَ قَالَ الْمُؤَلِّفُ وَقَدْ رَاوَهُ مُثَنَّى بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَالَ : " لَقَدْ تَبِيغُ الدَّمُ بِي يَا نَافِعُ أَبْغِ لِي حَجَّامًا وَلا تَجْعَلُهُ شَيْخًا " فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ . قال المؤلف : هَذَا الحديث لا يصح أما الطريق الأول ، فقال الدارقطني : تفرد به زكريا بْن يَحْيَى قال المؤلف قلت : زياد وعزال فِي مقام المجهولين ، وأما الطريق الثاني ففيه ابن مطر ، قال يَحْيَى : كان ضعيفًا ، وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الاثبات لا يحل الاحتجاج به ، وفيه الْحَسَن بْن أَبِي جَعْفَر ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال النسائي : متروك الحديث . وأما الطريق الأول الموقوف . فقال الدارقطني : تفرد به عَبْد اللَّه بْن هشام ، عن أَبِيهِ ، عن أيوب ، والثاني فقال أَبُو حاتم بْن حبان لا يجوز الاحتجاج بمثنى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
أَبِي قِلابَةَ | عبد الله بن زيد الجرمي / توفي في :104 | ثقة |
أَبِي سِنَانٍ | مسمع بن عاصم المسمعي | مجهول الحال |