حديث في صفة قيام الناس من قبورهم


تفسير

رقم الحديث : 1481

وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : فَبِالإِسْنَادِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : إِنَّ مَوْتَ الْفُجَأَةِ سَخْطَةٌ عَلَى الْمُؤْمِنِ ، فَقَالَتْ : يَغْفِرُ اللَّهُ لابْنِ عُمَرَ أَوْهَمَ الْحَدِيثَ إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَوْتُ الْفَجْأَةِ تَخْفِيفٌ عَلَى الْمُؤْمِنِ ، وَسَخْطٌ عَلَى الْكَافِرِ " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث لا يصح أما الأول ففيه أَبُو معشر وقد ضعفوه . قال يَحْيَى : ليس بشيء . وفيه حسام ، قال أَحْمَد : مطروح الحديث . وقال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء . وقال الفلاس : متروك الحديث ، وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأول يزيد الرقاشي ، وهو غاية فِي الضعف عندهم ، وفيه درست ، قال يَحْيَى : لا شيء . قال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به ، وَفِي الطريق الثاني سمعان وهو مجهول منكر الحديث . وَفِي الطريق الثالث الْحَسَن بْن عمارة ، قل شُعْبَة : كان الْحَسَن يحدث بأحاديث وقد وضعها ، وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة ففيه إِبْرَاهِيم بْن الفضل ، قال يَحْيَى : ليس بشيء لا يكتب حديثه . وقال الطارقطني : متروك . وأما حديث عَائِشَة ففيه صالح بْن مُوسَى ، قال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء . وقال النسائي : متروك الحديث . وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حَتَّى شهد لها أنها معمولة . قال الْأَزْدِيّ ولهذا الحديث طرق وليس فيها صحيح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِيُّ

متروك الحديث

سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.