حديث في مال الاطفال والهالكين في الفترة


تفسير

رقم الحديث : 1522

أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الرَّزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا كَانَتِ الْقِيَامَةُ دَعَا اللَّهُ لِعَبْدٍ مِنْ عَبِيدِهِ ، فَيُوقَفُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَيَسْأَلُهُ عَنْ جَاهِهِ كَمَا يَسْأَلُهُ عَنْ مَالِهِ " ، قال الخطيب : هَذَا حديث غريب جدًا لا أعلمه يروى إلا بهذا الإسناد تفرد به أَحْمَد بْن خليد ، ولا يثبت عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بوجه من الوجوه . وزعم الخطيب أن رجال إسناده ثقات وهو عنده كالوهم الغلط ، قال : وحدثني عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد الصيرفي أن الدارقطني ذكر هَذَا الحديث ، فقال : يوسف ثقة وأخو أَبِي مُسْلِم المستملي ، وأحمد بْن خليد ثقة ، قال الدارقطني : وحدثني الْحَسَن بْن أَحْمَد بْن صالح ، عن سُلَيْمَان بْن بلال ، عن عَبْد اللَّه بْن دينار ، عن ابن عُمَر ، وقد دس متنه إسناد الحديث الَّذِي بعده ، وبعده هَذَا الكلام فكتبه بعض الوراقين عَنْهُ وألزق إسناد حديث سُلَيْمَان بْن بلال إلى هَذَا المتن . قال المؤلف : قلت : وقد قال ابن عدي : كل ما روى يوسف عن الثقات منكر . وقال ابن حبان : يروي عن سُلَيْمَان بْن بلال ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به . قال : وهذا الحديث لا أصل له من كلام رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يُونُسَ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.