حديث في مال الاطفال والهالكين في الفترة


تفسير

رقم الحديث : 1529

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنَا أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ ، وَأَبُو سَعْدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : أَنَا الْمُظَفَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنِ الْمَرْزَبَانِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَرَوِيُّ ، قَالَ : نا لُوَيْنٌ ، وَأَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَاللَّفْظُ لَهُ قَالَ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا السَّاجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، قَالا : نا أَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَهِيَّةُ مَوْلاةُ الْقَاسِمِ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ : سَأَلتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوْلادِ الْمُسْلِمِينَ أَيْنَ هُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ ، قَالَ : " فِي الْجَنَّةِ " ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ أَوْلادِ الْمُشْرِكِينَ أَيْنَ هُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ ، قَالَ : " فِي النَّارِ " ، فَقُلْتُ مُجِيبَةً لَهُ : لَمْ يُدْرِكُوا الأَعْمَالَ ، وَلَمْ تَجْرِ عَلَيْهِمُ الأَقْلامُ ؟ ، قَالَ : " رَبُّكِ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا عَامِلِينَ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَئِنْ شِئْتِ لأَسْمَعْتُكِ تَضَاغِيَهُمْ فِي النَّارِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح . قال أَحْمَد بْن حنبل : يَحْيَى بْن المتوكل يروي عن بهية أحاديث منكرة ، وهو واهي الحديث . وقال يَحْيَى : ليس بشيء . وقال علي والفلاس والنسائي : هُوَ ضعيف . قال ابن حبان : ينفرد بأشياء ليس لها أصول . وقال السعدي : سَأَلت عن بهية كي أعرفها فأعيانا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

بَهِيَّةُ مَوْلاةُ

مجهول الحال

أَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

ضعيف الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

لُوَيْنٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرِ بْنِ الْمَرْزَبَانِ

صدوق حسن الحديث

الْمُظَفَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مقبول

وَأَبُو سَعْدٍ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث