وَقَدْ أَخْبَرَنَا بِهِ ، مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ حَيْوَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مِسْكِينٌ أَبُو فَاطِمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْيَمَانُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ أَصْحَابَ الْكَبَائِرِ مِنْ مُوَحِّدِي الأُمَمِ كُلِّهَا الَّذِينَ مَاتُوا عَلَى كَبَائِرِهِمْ غَيْرَ نَادِمِينَ وَلا تَائِبِينَ مَنْ دَخَلَ مِنْهُمْ فِي الْبَابِ الأَوَّلِ مِنْ جَهَنَّمَ لا تَزْرَقُّ أَعْيُنُهُمْ ، وَلا تَسْوَدُّ وُجُوهُهُمْ ، وَلا يُقَرَّنُونَ مَعَ الشَّيَاطِينِ ، وَلا يُغَلُّونَ بِالسَّلاسِلِ ، فَلا يَجْرَعُونَ الْحَمِيمَ ، وَلا يَلْبَسُونَ الْقَطِرَانَ فِي النَّارِ ، حَرَّمَ اللَّهُ أَجْسَادَهُمْ عَلَى الْخُلُودِ مِنْ أَجْلِ السُّجُودِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَأْخُذُهُ النَّارُ إِلَى عُنُقِهِ عَلَى قَدْرِ ذُنُوبِهِمْ وَأَعْمَالِهِمْ ، مِنْهُمْ مَنْ يَمْكُثُ فِيهَا شَهْرًا ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْكُثُ فِيهَا سَنَةً ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْهَا ، وَأَطْوَلُهُمْ فِيهَا مُكْثًا بِقَدْرِ الدُّنْيَا مُنْذُ يَوْمِ خُلِقَتْ إِلَى يَوْمِ تَفْنَى ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَرْحَمَهُمْ وَيُخْرِجَهُمْ مِنْهَا قَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى وَمَنْ فِي النَّارِ مِنْ أَهْلِ الأَدْيَانِ لِمَنْ فِي النَّارِ مِنْ أَهْلِ التَّوْحِيدِ : آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَنَحْنُ وَأَنْتُمْ فِي النَّارِ سَوَاءٌ ؟ ، قَالَ : فَيَغْضَبُ اللَّهُ لَهُمْ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْهُ بِشَيْءٍ فِيمَا مَضَى ، فَيُخْرِجُهُمْ إِلَى عَيْنٍ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ فَيَنْبُتُونَ فِيهَا نَبَاتَ الطَّرَاثِيثِ وَنَبَاتَ الْجَنَّةِ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ ، فَمَا يَلِي الشَّمْسَ مِنْهَا أَخْضَرُ ، وَمَا يَلِي الظِّلِّ مِنْهَا أَصْفَرُ ، ثُمَّ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ مَكْتُوبٌ فِي جِبَاهِهِمُ الْجَهَنَّمِيُّونَ ، فَيَمْكُثُونَ فِي الْجَنَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثُوا ، ثُمَّ يَسْأَلُونَ اللَّهَ أَنْ يَمْحُوَ ذَلِكَ الاسْمَ مِنْهُمْ ، فَيَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيَمْحُوهُ مِنْهُمْ ، ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُ لأَهْلِ الْجَنَّةِ : اطَّلِعُوا إِلَى مَنْ بَقِيَ فِي النَّارِ ، فَيَطَّلِعُونَ إِلَيْهِمْ ، فَيَقُولُونَ : مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ بَعْدَ خُرُوجِ النَّاسِ مِنْهَا ؟ ، فَيَقُولُونَ : لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلائِكَةً مَعَهُمْ مَسَامِيرُ مِنْ نَارٍ وَأَطْبَاقٌ مِنْ نَارٍ فَيَطْبِقُونَهَا عَلَى مَنْ بَقِيَ فِيهَا ، وَيُسَمِّرُونَهَا بِتِلْكَ الْمَسَامِيرِ ، ثُمَّ يَنْسَأُهُمُ الْجَبَّارُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى عَرْشِهِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَشْتَغِلُ عَنْهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ بِنَعِيمِهِمْ وَلَذَّاتِهِمْ ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ : رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ " ، قال المصنف : هَذَا حديث لا يصح وفيه جماعة مجاهيل .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَدِّهِ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَبِيهِ | علي زين العابدين / ولد في :35 / توفي في :93 | ثقة ثبت |
مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ | محمد الباقر / ولد في :55 / توفي في :118 | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْرٍ | محمد بن حمير | مجهول |
الْيَمَانُ بْنُ يَزِيدَ | اليمان بن يزيد | مجهول |
مِسْكِينٌ أَبُو فَاطِمَةَ | مسكين بن عبد الله الحراني | ضعيف الحديث |
عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ | العباس بن الوليد النرسي / توفي في :238 | ثقة |
الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن سابور البغوي / ولد في :214 / توفي في :317 | ثقة إمام ثبت حافظ |
ابْنُ حَيْوَةَ | أبو عمر بن حيويه / ولد في :295 / توفي في :381 | ثقة مأمون |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ | ابن السوادى الأزهري / ولد في :355 / توفي في :435 | ثقة ثبت |
الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَنَّاءِ | أحمد بن علي بن البناء | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ | أبو الفضل بن ناصر السلامي / ولد في :467 / توفي في :550 | ثقة |