حديث في اقرار بان عليا ظلم


تفسير

رقم الحديث : 1564

قَالَ قَالَ وَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الدَّهْقَانُ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّاشِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِغْوَلٌ ، عَنْ سَلامٍ الْخَيَّاطِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَرِيفٍ ، عَنْ عَبَايَةَ الأَسَدِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : " أَنَا قَسِيمُ النَّارِ " ، قال أَبُو بَكْر بْن عياش قلت للأعمش : أنت حين تروي عن مُوسَى بْن طريف ، عن عباية ، عن علي ، أَنَا قسيم النار . فقال : والله ما رويته إلا على جهة الاستهزاء ، قال : قلت : حلمه النسا عنك فِي الصحف وأنت تزعم أنك رويته على جهة الاستهزاء . قال المصنف قلت : أما مُوسَى بْن طريف فقد كذبه أَبُو بَكْر بْن عياش ، وحكى عَنْهُ أَبُو بكر بْن عياش ، أنه قال : إنما أتحدث بهذه الأحاديث لأسخر بهم . وقال يَحْيَى : كان ضعيفًا . وقال السعدي : كان زائغًا . وقال ابن حبان : يأتي بالمناكير التي لا أصول لها . وأما مُوسَى بْن إسماعيل فلعل بعض الرواة قد كناه عن طريف بإسماعيل ، وقال أَبُو مُعَاوِيَة كان عباية يشرب الدان وحده . قال المؤلف : وقد فسر هَذَا الحديث أَحْمَد بْن حنبل على تقدير الصحة فقال : لأنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

مُوسَى بْنِ طَرِيفٍ

متروك الحديث

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.