ومن الموضوع على عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1547

وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : أَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَد ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : نا سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ ، قَالَ : قَالَ عَقِيلٌ حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَكْثَرُ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْبُلْهُ " ، قال المؤلف : هذان حديثان لا يصحان أما الأول فقال ابن عدي : حدث أَحْمَد بْن عِيسَى بأحاديث لا يحدث بها غيره ، وقال ابن حبان : يروي عن المجاهيل الأشياء المناكير ، وأما حديث أَنَس ، فقال ابن عدي : هُوَ حديث منكر بهذا الإسناد ولم يروه عن عقيل غير سلامة ، قال الدارقطني : تفرد به سلامة عن عقيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَقِيلٌ

ثقة ثبت

سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ

صدوق له أوهام

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَشْعَثِ

ضعيف الحديث

أَبُو أَحْمَد

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.