ذكر يوشع بن نون عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 110

أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بِنْدَارٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنِ دُومَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، قَالَ : جَاءَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ ، فَسَأَلَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ اللَّهَ تَعَالَى يَذكر تُبَّعًا فَلَمْ يَذُمَّهُ ، وَذَمَّ قَوْمَهُ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، إِنَّ تُبَّعًا غَزَا بَيْتَ الْمَقْدِسِ ، فَسَبَى أَوْلادَ الأَحْبَارِ ، فَقَدِمَ بِهِمْ عَلَى قَوْمِهِ ، فَأُعْجِبَ بِفِتْيَةٍ مِنْهُمْ ، فَجَعَلَ يُدْنِيهِمْ وَيَسْمَعُ مِنْهُمْ ، وَجَعَلَ الْفِتْيَةُ يُخْبِرُونَهُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَا الآَخِرَةُ ؟ ، فَأُعْجَبَ بِهِمْ ، فَتَكَلَّمَ قَوْمُهُ ، فَقَالُوا : إِنَّ هَؤُلاءِ الْفِتْيَةَ قَدْ غَلَبُونَا عَلَى تُبَّعٍ ، وَنَخَافُ أَنْ يُدْخِلُوهُ فِي دِينِهِمْ ، فَبَلَغَ تُبَّعًا مَا يَقُولُ قَوْمُهُ ، فَأَعْلَمَ الْفِتْيَةَ بِذَلِكَ ، فَقَالُوا : بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ النَّصِيفُ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالُوا : النَّارُ الَّتِي تَحْرِقُ الْكَاذِبَ ، وَيَبْرَأُ فِيهَا الصَّادِقُ . فَأَرْسَلَ إِلَى أَحْبَارِ قَوْمِهِ فَأَدْخَلَهُمْ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : اسْمَعُوا مَا يَقُولُ هَؤُلاءِ . قَالُوا : وَمَا يَقُولُونَ ؟ قَالَ : يَقُولُونَ : إِنَّ لَنَا رَبًّا خَلَقَنَا وَإِلَيْهِ نَعُودُ ، وَإِنَّ بَيْنَ أَيْدِينَا جَنَّةً وَنَارًا ، فَإِنْ أَبَيْتُمْ عَلَيْنَا فَإِنَّ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ النَّارَ الَّتِي تَحْرِقُ الْكَاذِبَ ، قَالُوا : قَدْ رَضِينَا . فَمَرَّ الْفِتْيَةُ فِي النَّارِ وَخَرَجُوا مِنْهَا ، فَاخْتَارَ تُبَّعٌ مِنْ قَوْمِهِ عدتهُمْ ، فَقَالَ : ادْخُلُوهَا فَلَمَّا دَخَلُوهَا أَحْرَقَتْهُمْ ، فَأَسْلَمَ تُبَّعٌ ، وَكَانَ رَجُلا صَالِحًا ، فَذَكَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَلَمْ يَذِمَّهُ ، وَذَمَّ قَوْمَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي مِجْلَزٍ

ثقة

عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ

ثقة ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.