خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي


تفسير

رقم الحديث : 172

أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الْمُحْسِنِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد بْن سَالِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيد عَبْدُ اللَّهِ بْنِ شَبِيبٍ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاق الْعَدَوِيُّ ، قَالَ : حدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ الضَّحَّاكِ الْحِزَامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : " حَضَرْتُ سُوقَ بُصْرَى ، فَإِذَا بِرَاهِبٍ فِي صَوْمَعَتِهِ يَقُولُ : اسْأَلُوا أَهْلَ الْمَوْسِمِ ، هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْحَرَمِ ؟ قَالَ طَلْحَةُ : فَقُلْتُ : نَعَمْ أنا ، قَالَ لِي : هَلْ ظَهَرَ بِمَكَّةَ بَعْدُ أَحْمَدُ ؟ قُلْتُ : وَمَا أَحْمَدُ ، قَالَ : ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ هَذَا شَهْرُهُ الَّذِي يَخْرُجُ فِيهِ ، وَهُوَ آَخِرُ الأَنْبِيَاءِ ، وَمَخْرَجُهُ مِنَ الْحَرَمِ ، وَمُهَاجَرُهُ إِلَى نَخْلِ وَحَرَةَ وَسِبَاخٍ ، قَالَ طَلْحَةُ : فَوَقَعَ فِي قَلْبِي مَا قَالَ الرَّاهِبُ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى قَدِمْتُ مَكَّةَ ، فَقُلْتُ : هَلْ كَانَ مِنْ حَدَثٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَمِينُ تَنَبَّأَ ، وَتَابَعَهُ ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ أَبَا بَكْرٍ فَأَخْبَرْتُهُ وَقُلْتُ لَهُ : هَلْ تَابَعْتَ الرَّجُلَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَانْطَلِقْ فَبَايِعْهُ ، فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الْحَقِّ ، فَذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَعَهُ ، قَالَ طَلْحَةُ : فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرْتُهُ خَبَرَ الرَّاهِبِ وَمَا قَالَ لِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : " حَضَرْتُ سُوقَ بُصْرَى ، فَإِذَا بِرَاهِبٍ فِي صَوْمَعَتِهِ يَقُولُ : اسْأَلُوا أَهْلَ الْمَوْسِمِ ، هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْحَرَمِ ؟ قَالَ طَلْحَةُ : فَقُلْتُ : نَعَمْ أنا ، قَالَ لِي : هَلْ ظَهَرَ بِمَكَّةَ بَعْدُ أَحْمَدُ ؟ قُلْتُ : وَمَا أَحْمَدُ ، قَالَ : ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ هَذَا شَهْرُهُ الَّذِي يَخْرُجُ فِيهِ ، وَهُوَ آَخِرُ الأَنْبِيَاءِ ، وَمَخْرَجُهُ مِنَ الْحَرَمِ ، وَمُهَاجَرُهُ إِلَى نَخْلِ وَحَرَةَ وَسِبَاخٍ ، قَالَ طَلْحَةُ : فَوَقَعَ فِي قَلْبِي مَا قَالَ الرَّاهِبُ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى قَدِمْتُ مَكَّةَ ، فَقُلْتُ : هَلْ كَانَ مِنْ حَدَثٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَمِينُ تَنَبَّأَ ، وَتَابَعَهُ ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ أَبَا بَكْرٍ فَأَخْبَرْتُهُ وَقُلْتُ لَهُ : هَلْ تَابَعْتَ الرَّجُلَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَانْطَلِقْ فَبَايِعْهُ ، فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الْحَقِّ ، فَذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَعَهُ ، قَالَ طَلْحَةُ : فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرْتُهُ خَبَرَ الرَّاهِبِ وَمَا قَالَ لِي " .

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ الضَّحَّاكِ الْحِزَامِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاق الْعَدَوِيُّ

صدوق ساء حفظه

أَبُو سَعِيد عَبْدُ اللَّهِ بْنِ شَبِيبٍ الْمَدَنِيُّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد بْن سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

مُحَمَّد بْن نَاصِرٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.