خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي


تفسير

رقم الحديث : 186

وَقَالَ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاق ، وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أَبِي الأَشْعَثِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : كُنْتُ امْرَءًا تَاجِرًا فَقَدِمْتُ الْحَجَّ ، فَأَتْيْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لأَبْتَاعَ مِنْهُ بَعْضَ التِّجَارَةِ ، وَكَانَ امْرَأً تَاجِرًا ، قَالَ : فَوَاللَّهِ إِنِّي لَعِنْدَهُ بِمِنًى إِذْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ خِبَاءٍ قَرِيبٍ مِنْهُ ، فَنَظَر إِلَى الشَّمْسِ ، فَلَمَّا رَآَهَا قَامَ يُصَلِّي ، ثُمَّ خَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ فَقَامَتْ خَلْفَهُ تُصَلِّي ، ثُمَّ خَرَجَ غُلامٌ حِينَ رَاهَقَ الْحُلُمَ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ فَقَامَ بَعْدُ يُصَلِّي ، قَالَ : فَقُلْتُ لِلْعَبَّاسِ : يَا عَبَّاسُ ، مَا هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ابْنُ أَخِي . قَالَ : قُلْتُ : مَنْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ ؟ قَالَ : امْرَأَتُهُ خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ . فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الْفَتَى ؟ قَالَ : هَذَا عَلِّيُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ابْنُ عَمِّهِ ، قُلْتُ : فَمَا الَّذِي يَصْنَعُ ؟ قَالَ : يُصَلِّي وَهُوَ يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ، وَلَمْ يَتَّبِعْهُ عَلَى أَمْرِهِ إِلا امْرَأَتُهُ وَابْنُ عَمِّهِ هَذَا الْفَتَى ، وَهُوَ يَزْعُمُ أَنَّهُ يُفْتَحُ عَلَيْهِ كُنُوزُ كِسْرَى أَوْ قَيْصَرَ ، قَالَ : فَكَانَ عَفِيفٌ وَهُوَ ابْنُ عَمٍّ لِلأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ يَقُولُ ، وَأَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ فَحَسُنَ إِسْلامُهُ : لَوْ كَانَ اللَّهُ رَزَقَنِي الإِسْلامَ يَوْمَئِذٍ فَأَكُونَ ثَانِيًا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْن أَبِي الأَشْعَثِ

مجهول الحال

ابْنِ إِسْحَاق

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.