خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي


تفسير

رقم الحديث : 205

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الَجْوَهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ عُمَرُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ دِينَارٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَالْمُنْذِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ ، قَالَ : " لَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو طَالِبٍ ، وَخَدِيجَةُ ، وَكَانَ بَيْنَهُمَا شَهْرٌ وَخَمْسَةُ أَيَّامٍ ، اجْتَمَعَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُصِيبَتَانِ ، فَلَزِمَ بَيْتَهُ ، وَأَقَلَّ الْخُرُوجَ ، وَنَالَتْ مِنْهُ قُرَيْشٌ مَا لَمْ تَكُنْ تَنَالُ وَلا تَطْمَعُ بِهِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ أَبَا لَهَبٍ ، فَجَاءَهُ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدٌ ، امْضِ لِمَا أَرَدْتَ ، وَمَا كُنْتَ صَانِعًا إِذْ كَانَ أَبُو طَالِبٍ حَيًّا فَاصْنَعْهُ ، لا وَاللاتِ لا يُوصَلُ إِلَيْكَ حَتَّى أَمُوتَ ، وَسَبَّ ابْنَ الَعْيَطَلَةِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ أَبُو لَهَبٍ ، فَنَالَ مِنُهْ ، فَوَلَّى وَهُوَ يَصِيحُ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، صَبَأَ أَبُو عُتْبَةَ ، فَأَقْبَلَتْ قُرَيْشٌ حَتَّى وَقَفُوا عَلَى أَبِي لَهَبٍ ، فَقَالَ : مَا فَارَقْتُ دِينَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَلَكِنِّي أَمْنَعُ ابْنَ أَخِي أَنْ يُضَامَ حَتَّى يَمْضِيَ لِمَا يُرِيدُ ، فَقَالُوا قَدْ أَحْسَنْتَ وَأَجْمَلْتَ وَوَصَلْتَ الرَّحِمَ . فَمَكَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَلِكَ أَيَّامًا يَذْهَبُ وَيَأْتِي ، لا يَعْتَرِضُ لَهُ أَحَدٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَهَابُوا أَبَا لَهَبٍ إِلَى أَنْ جَاءَ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ ، وَأَبُو جَهْلٍ إِلَى أَبِي لَهَبٍ ، فَقَالا لَهُ : أَخْبَرَكَ ابْنُ أَخِيكَ أَيْنَ مَدْخَلُ أَبِيكَ ؟ فَقَالَ لَهُ أَبُو لَهَبٍ : يَا مُحَمَّدٌ ، أَيْنَ مَدْخَلُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ؟ قَالَ : " مَعَ قَوْمِهِ " ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيْهِمَا أَبُو لَهَبٍ وَقَالَ : قَدْ سَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : مَعَ قَوْمِهِ ، فَقَالا : إِنَّهُ يَزْعُمُ أَنَّهُ فِي النَّارِ . فَقَالَ : يَا مُحَمَّدٌ ، أَيَدْخُلُ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ النَّارَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، وَمَنْ مَاتَ عَلَى مِثْلِ مَا مَاتَ عَلَيْهِ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ دَخَلَ النَّارَ " ، فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ : وَاللَّهِ لا بَرِحْتُ لَكَ عَدُوًّا أَبَدًا ، وَأَنْتَ تَزْعُمُ أَنَّ عَبْدَ الْمُطَّلِبِ فِي النَّارِ ، فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ هُوَ وَسَائِرُ قُرَيْشٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ صُعَيْرٍ

له رؤية

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق له أوهام

حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ

متروك الحديث

وَالْمُنْذِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ دِينَارٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدٌ عُمَرُ بْنُ وَاقِدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُمَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

ابْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

الَجْوَهَرِيُّ

ثقة محدث

ابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.