وفيها قدم وفد طيء ووفد سعد هزيم


تفسير

رقم الحديث : 379

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْجُمَحِيُّ ، عَنْ أَبِي وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : " لَمَّا رَجِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ تَبُوكَ ، وَكَانَتْ سَنَةَ تِسْعٍ ، قَدِمَ عَلَيْهِ وَفْدُ بَنِي فَزَارَةَ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلا ، فِيهِمْ خَارِجَةُ بْنُ حِصْنٍ ، وَالْحُرُّ بْنُ قَيْسٍ ، أَوْ قِيلَ الْجَدُّ بْنُ قَيْسِ بْنِ حِصْنٍ ، عَلَى رِكَابٍ عِجَافٍ ، فَجَاءُوا مُقِرِّينَ بِالإِسْلامِ ، وَسَأَلَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بِلادِهِمْ ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَسْنَتَتْ بِلادُنَا ، وَهَلَكَتْ مَوَاشِينَا ، وَأَجْدَبَ جَنَابُنَا ، وَغَرِثَ عِيَالُنَا ، فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ ، فَصَعَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ ، وَدَعَا فَقَالَ : اللَّهُمَّ اسْقِ بِلادَكَ وَبَهَائِمَكَ ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ ، وَأِحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ ، اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا مَرِيعًا مُطْبِقًا ، وَاسِعًا عَاجِلا غَيْر آجِلٍ ، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ ، اللَّهُمَّ اسْقِنَا سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ ، وَلا هَدْمٍ ، وَلا غَرَقٍ ، وَلا مَحْقٍ ، اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ ، وَانْصُرْنَا عَلَى الأَعْدَاءِ . فَمَطِرَتْ ، فَمَا رَأُوا السَّمَاءَ سِتًّا ، فَصَعَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ ، فَدَعَا فَقَالَ : اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلا عَلَيْنَا عَلَى الآكَامِ ، وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ . قَالَ : فَانْجَابَتِ السَّمَاءُ عَنِ الْمَدِينَةِ انْجِيَابَ الثَّوْبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْجُمَحِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.