ومن ذلك انه عاتب نفسه على كراهة الموت


تفسير

رقم الحديث : 423

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، حَدَّثَنَا الْفَرْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، أَنَّا أَبَا عَمْرٍو ، ذكر أَنَّ مَوْلَى عَائِشَةَ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ ، كَانَتْ تَقُولُ : إِنَّ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ عَلَيَّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوُفِّيَ فِي بَيْتِي ، وَفِي يَوْمِي ، وَبَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي ، وَأَنَّ اللَّهَ جَمَعَ بَيْنَ رِيقِي وَرِيقِهِ عِنْدَ مَوْتِهِ ، وَدَخَلَ عَلَيَّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَبِيَدِهِ سِوَاكٌ ، وَأَنَا مِسْنَدَةٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ السِّوَاكَ ، فَقُلْتُ : آخُذُهُ لَكَ ؟ وَأَشَارَ بِرَأْسِهِ أَنْ نَعَمْ ، فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ ، فَقُلْتُ : أُلَيِّنُهُ لَكَ ؟ فَأَشَارَ بِرَأْسِهِ أَنْ نَعَمْ ، فَلَيَّنْتُهُ ، وَأَخَذَهُ فَأَمَرَّهُ وَبَيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ أَوْ عُلْبَةٌ ، يَشُكُّ عَمْرٌو ، فِيهَا مَاءٌ ، فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ فِي الْمَاءِ فَيَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَيَقُولُ : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ إِنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٌ " ، ثُمَّ يَصُبُّ يَدَهُ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : " فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى " . حَتَّى مَاتَ وَمَالَتْ يَدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبَا عَمْرٍو

ثقة

ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

صدوق يخطئ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرْبَرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.