ندب حسان بن ثابت


تفسير

رقم الحديث : 502

أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَيُّوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، إِجَازَةً ، وَحَدَّثَنَا عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَشِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَتْ تَحْتَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ امْرَأَةٌ تُسَمَّى عَاصِيَةَ ، " فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيلَةَ ، وَكَانَتِ امْرَأَةٌ جَمِيلَةً ، وَكَانَ عُمَرُ يُحِبُّهَا ، وَكَانَ عُمَرُ إِذَا خَرَجَ إِلَى الصَّلاةِ مَشِيَتْ مَعَهُ مِنْ فِرَاشِهَا إِلَى الْبَابِ ، فَإِذَا أَرَادَ الْخُرُوجَ قَبَّلَتْهُ ، ثُمَّ مَضَى فَرَجَعَتْ إِلَى فِرَاشِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَشِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ

مقبول

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَيُّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.