سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبدود بن نضر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ابو زيد


تفسير

رقم الحديث : 589

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا ابْنُ النَّقُّورِ ، أَخْبَرَنَا الْمُخَلِّصُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا شُعَيْبٌ ، حَدَّثَنَا سَيْفٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : لَمَّا قُدِمَ بِغَنَائِمِ نُهَاوَنْدَ عَلَى عُمَرَ بَكَى ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : لَيْسَ هَذَا مَكَانَ حُزْنٍ وَلا بُكَاءٍ وَلَكِنْ بُشْرَى ، فَافْرَحْ وَاحْمَدِ اللَّهَ . فَقَالَ : " وَيْحَكَ يَابْنَ عَوْفٍ ، وَاللَّهِ مَا كَثُرَتِ الصَّفْرَاءُ وَالْبَيْضَاءُ فِي قَوْمٍ قَطُّ إِلا فُتِنُوا فَتَقَاتَلُوا وَتَدَابَرُوا حَتَّى يُدَمِّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ " . قَالَ : وَجَعَلَ أَبُو لُؤْلُؤَةَ لا يَلْقَى مِنَ السَّبْيِ صَغِيرًا إِلا مَسَحَ رَأْسَهُ وَبَكَى ، وَقَالَ : أَكَلَ عُمَرُ كَبِدِي ، وَلا يَلْقَى أَيْضًا كَبِيرًا إِلا بَكَى إِلَيْهِ وَأَسْعَدَهُ ، وَكَانَ نُهَاوَنْدِيًّا فَأَسَرَتْهُ الرُّومُ أَيَّامَ فَارِسَ . وَافْتُتِحَتْ نُهَاوَنْدُ فِي أَوَّلِ سَنَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ وَقَدْ ذكر أَبُو مَعْشَرٍ أَنَّ فَتْحَ جَلُولاءَ وَقَيْسَارِيَّةَ كَانَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ ، قَالَ : وَكَانَ الأَمِيرُ عَلَى فَتْحِ قَيْسَارِيَّةَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ . وَذكر ابْنُ إِسْحَاقَ أَنَّ فَتْحَ الْحِيرَةِ وَالرُّهَا وَحَرَّانَ وَرَأْسِ الْعَيْنِ وَنَصِيبِينَ كَانَ فِي سَنَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْمُخَلِّصُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.